متهمون بالفساد يتحججون بمسؤولية الرئيس السابق للإفلات من العقاب

حرك ذكر الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة على لسان المتهمين الملاحقين في قضايا الفساد، المطالب بمحاكمته، وبين من يرى في تلك الخطوة محاولة للإفلات من العقاب، ترى جهات أخرى أن حضوره أمام المحكمة ضروري على اعتبار أنه كان رئيس البلاد لمدة 20 سنة.

ويقذف معظم المتهمين من رؤساء حكومات ووزراء ومسؤولين رسميين كبار بمسؤولية ممارسات الفساد على الرئيس السابق بوتفليقة، مؤكدين خلال محاكمتهم أنهم كانوا ينفذون أوامره وقراراته، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أصوات مطالبة باستدعائه للمحكمة كشاهد على الأقل، بخاصة أن عدد الوزراء الملاحقين في قضايا الفساد بلغ 37 وزيراً، 34 منهم يقبعون في السجن.

وفي تحول مفاجئ، أكد رئيسا الوزراء السابقان عبد المالك سلال، وأحمد أويحيى، خلال محاكمتهما في قضية رجل الأعمال “المدلل” لدى الرئيس السابق، علي حداد، في نهاية الأسبوع، أنهما كانا ينفذان تعليمات بوتفليقة، بشأن تمكين مجموعة رجال أعمال مقربين من شقيق الرئيس، السعيد بوتفليقة، من مشاريع درَّت عليهم أموالاً طائلة، وأن الرئيس السابق كان على علم بكل ما يقوم به شقيقه.
وقال سلال “كنت مجرد وزير أول أسهر على تطبيق برنامج الرئيس بوتفليقة، وهو المسؤول الأول سياسياً، لأنه هو من يصادق على البرنامج، ومهمتي التنسيق وتطبيق برنامج الرئيس، ومن المفروض أن يأتي بوتفليقة كشاهد”.
كما قال وزير الأشغال العمومية السابق، عمر غول، ووزيرة الثقافة السابقة، خليدة تومي، أثناء استجوابهما حول مشاريع وصفقات مُنحت لرجال أعمال، على الرغم من مخالفتها التشريعات والقوانين التي تضبط الاستثمار، إن كل الإجراءات التي اتخذت لفائدة المستثمرين خلال توليهما الوزارتين، كانت إما تنفيذاً لتعليمات بوتفليقة، وإما قرارات من الحكومة أو الوزير الأول (رئيس الوزراء).
وكان الوضع مماثلاً بالنسبة إلى وزير العمل السابق محمد الغازي، الذي صرّح بأنه استجاب لتعليمات مستشار بوتفليقة، في التعامل مع “مدام مايا”، وهي سيدة أعمال تدعي أنها الابنة الوهمية للرئيس السابق. ويذكر أن نشناش زوليخة المعروفة إعلامياً بـ”مدام مايا” ملاحقة مع ابنتيها ومسؤولين آخرين بتهم “تبييض الأموال”، و”استغلال النفوذ”، و”منح امتيازات غير مستحقة”، و”تبديد المال العام”، و”تحريض أعوان عموميين على منح امتيازات غير مستحقة”، و”تحويل العملة الصعبة بشكل غير قانوني إلى الخارج”.

اندبندنت

شاهد أيضاً

رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني و أعضاء الحكومة يصلون على سيدي ولد الشيخ عبدالله

أدى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم الاثنين بجامع ابن عباس …