الحكم الذاتي في الصحراء

هل يعلن الاتحاد الأوروبي موقفا موحدا بدعم الحكم الذاتي في الصحراء؟

دعا ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الجمعة بالرباط، دول الاتحاد الأوروبي إلى الانخراط في الدينامية الدولية التي أطلقها الدعم الواسع لمبادرة الحكم الذاتي.

وشدد المسؤول الحكومي المغربي على أن “أوروبا يجب أن تخرج من منطقة الراحة بالقول إن هناك مسلسلا، ونحن ندعم هذا المسلسل، حتى لو كان هذا المسلسل سيستمر لعقود”.

وأوضح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن أوروبا عليها الانخراط في هذه الدينامية الدولية، مؤكدا أن “الموقف الأمريكي يجب أن يسائل أوروبا حول درجة انخراطها، بحيث إن هذا الاتجاه الذي يسير فيه المجتمع الدولي، وقوامه حل في إطار الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، يكون أيضا محط إجماع أوروبي”.

ويرى مراقبون أن تصريحات بوريطة كانت موجهة أساساً إلى إسبانيا، باعتبار ردود الفعل السلبية التي جاءت منها بخصوص الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

وكان رد فعل الخارجية الإسبانية مقلقا بالنسبة للمغرب، مشيرة إلى أنها ستفتح مفاوضات مع الإدارة الأمريكية الجديدة بخصوص موقف دونالد ترامب.

وقالت أرانتشا غونزاليس لايا، وزيرة الخارجية الإسبانية، إن “حل النزاع الإقليمي لا يعتمد على إرادة دولة واحدة مهما كان حجمها، وأن الحل هو بيد الأمم المتحدة”.

ويدعم الاتحاد الأوروبي “الجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة لمواصلة العملية السياسية الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم ومتوافق عليه لملف الصحراء، استنادا إلى حل توافقي وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

شاهد أيضاً

محمد عبدالرحمن الصبار يتبرع بمليون أوقية لقافلة طبية

تبرع عضو الفريق البرلماني لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية، النائب محمد عبد الرحمن ولد الصبار، …